TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي وقيس سعيد يتفقان على تطوير التعاون الاقتصادي ومواجهة التحديات الإقليمية

السيسي وقيس سعيد يتفقان على تطوير التعاون الاقتصادي ومواجهة التحديات الإقليمية
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التونسي قيس سعيد

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المباحثات مع نظيره التونسي قيس سعيد، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر، تناولت عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي عقد بقصر الاتحادية، اليوم السبت، إن المباحثات تناولت تفعيل أطر التعاون والتشاور بين البلدين في كافة المجالات، بما يعكس الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات بين مصر وتونس.

وصرح السيسي خلال المؤتمر: "أكدت من جانبي استعداد مصر لتطوير التعاون مع تونس بما يحقق أهداف التنمية للبلدين سواء على المستوى التبادل التجاري أو الاستثماري، والذي نأمل أن يرتقي إلى مستوى العلاقات السياسية".

وأشار السيسي، إلى أن المباحثات تناولت التحديات المشتركة وفي مقدماتها تحقيق التنمية الشاملة ومواجهة التدخلات السلبية في المنطقة، بما يعكس تقارب في وجهات النظر بين البلدين.

وألمح الرئيس المصري، إلى أنه تم الاتفاق على إعلان عام 2021-2022 عام للثقافة المصرية التونسية، لما لها من دور في محاربة الطرف.

وبحث الجانبان، تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب بكافة مظاهره، والتصدي لتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، بحسب تصريحات السيسي.

وأكد السيسي، على اتفاق مع الجانب التونسي على دعم القضية الفلسطينية وجهود الحل القائمة على إقامة الدولتين. 

وناقش الجانبان، تطورات الأزمة الليبية، مرحبين بتشكيل السلطة التنفيذية في ليبيا، مع التأكيد على الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم لها بما يمكنها من أداء دورها في إدارة المرحلة الانتقالية حتى عقد الانتخابات في موعدها المقرر بنهاية العام الجاري.

واتفق الجانبان، على ضرورة إنهاء التدخلات الخارجية في ليبيا لاستعادة استقلال ووحدة الأراضي الليبية. 

وأفاد السيسي، أن المباحثات ناقشت ملف الأمن المائي المصري كجزء من الأمن المائي العربي والتأكيد على حقوق مصر، وجهود مصر للتوصل لاتفاق عادل لملء تشغيل سد النهضة.